الأربعاء، 23 يناير 2019

الجنين - الحمل السليم

الحمل
مقدمة :
تعتبر الرعاية أثناء فترة الحمل خطوة مهمة يجب على الأمهات القيام بها لرعاية الجنين . الرعاية السابقة للولادة هي رعاية صحية وقائية طوال فترة الحمل تشجّع على أسلوب حياة صحي للأم الحامل و مصلحة الجنين .
في مرحلة الحمل ، يجب على الأمهات أن تكونن مهتمات للغاية بصحتهن . و بالتالي ، إذا كانت لديكِ كعكة في الفرن ، يجب أن تضعي في اعتباركِ الوزن ، و عادات الأكل و الأنشطة للصحة الجنين .
رعاية الجنين هي مسألة مهمة للغاية بالنسبة للأمهات و الآباء ، و لهذا السبب يرغب البعض في شراء جهاز مراقبة نبضات قلب الجنين أثناء فترة الحمل لمساعدتهم على فحص طفلهم من وقت لآخر لأنه يمنحهم راحة البال .
و مع ذلك ، يجب أن لا تعتمد حالة الجنين على أي نوع من الأجهزة دون إرشاد من طبيب من أجل أن يكون الحمل آمن . لتجنب المخاطرة بحالتك الصحية من خلال القيام بذلك . و بصرف النظر عن الفحوصات المنتظمة ، يجب على الأمهات أن يعتنين بصحتهن . فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك على رعاية الجنين أثناء فترة الحمل :

الجنين قبل الولادة :

بمجرد معرفة أنكِ حامل ، يجب عليكِ تحديد موعد لزيارة طبيب الرعاية الصحية الخاص بكِ لبدء رعاية الجنين خلال فترة الحمل . تشمل الزيارات السابقة للولادة للرعاية الصحية الخاصة بكِ فحصاً جسدياً و فحوصات الوزن و أخذ عينات البول . كما يشمل اختبار الدم و اختبار التصوير أو اختبارات الموجات فوق الصوتية من أجل الحمل السليم .
عادة ما يتم أخذ البول و اختبارات الدم خلال الزيارة الأولى للمرأة الحامل و مرة أخرى في زياراتكِ اللاحقة . اختبارات البول تهدف إلى التحقق من وجود البكتيريا و مستويات السكر و مستويات البروتين أثناء الحمل . يتم إجراء اختبارات الدم للتحقق من انخفاض مستوى الحديد ، و نوع الدم ، و عدد خلايا الدم أو الأمراض المعدية مثل الزهري ، و فيروس نقص المناعة البشرية ، و التهاب الكبد .
مع الرعاية المنتظمة للتجهز لعملية الولادة ، يمكن للأمهات الحوامل الحد من مخاطر مضاعفات الحمل و خطر الجنين بالنسبة للمضاعفات . و بهذه الطريقة ، يمكن للأمهات الحوامل أن يتأكدن من الأدوية التي يتناولنها خلال فترة الحمل فيما إذا كانت آمنة أم لا .

الجنين و صحة الحامل :

على الرغم من أنكِ تقومين بزيارات منتظمة خلال الحمل و قبل الولادة ، فإن الاعتناء بنفسكِ هو اختيار شخصي . يجب عليكِ مراقبة ما تتناولينه ، و الحفاظ على الوزن الصحي لغرض صحة الجنين أثناء الحمل . و تناول الفيتامينات و ممارسة التمارين أو الأنشطة التي من شأنها أن تجعل عملية الولادة أسهل .

الجنين و الغذاء المتوازن :

واحدة من أفضل الأشياء التي يمكن أن تفعلها الأم لنفسها والجنين أثناء الحمل هو أن تتبع نظام غذائي متوازن . لذا يجب أن تكوني أكثر حذراً في كل طعام تتناولينه . على سبيل المثال ، يمكنك تناول السمك و لكن ليس أكثر من 2 أو 3 وجبات في الأسبوع . أيضا ، القرش أو سمك الإسقمري . هذه الأسماك لديها مستويات عالية من الزئبق يمكن أن تضر الجنين خلال فترة الحمل . يمكنك شرب القهوة أو أي منتجات تحتوي على مادة الكافيين ، و لكن يمكنك شرب كوب واحد أو كوبين فقط في اليوم . المحليات الصناعية لا مشكلة في تناولها ، و لكن ينبغي أن تؤخذ بإعتدال و خاصة خلال فترة الحمل . من المستحسن تناول المزيد من الفواكه و الخضروات . يمكنك أيضاً تناول 4 وجبات أو أكثر من منتجات الألبان يومياً . لمزيد من تجنب المخاوف بشأن نظامكِ الغذائي ، نوصيكِ بالتحدث مع طبيبكِ أو أخصائي التغذية .

الجنين و حمض الفوليك :

يُنصح بتناول 400 ميكروغرام على الأقل من حمض الفوليك خلال فترة الحمل . يساعد في منع حدوث مشاكل في دماغ الجنين و الحبل السري .

الجنين و الأدوية :

الآن بعد أن أصبحتِ حاملا ، لا يمكنكِ ببساطة تناول أي دواء بسهولة كالسابق . ففي فترة الحمل إذا كنتِ تفكرين في تناول مسكنات الألم أو الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية ، فتأكدي من مراجعة الأطباء أولاً . هناك أدوية يمكنكِ شراؤها بدون وصفة طبية و لكن يمكن أن تسبب عيوب خلقية ، خاصة عند تناولها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل .

الجنين و نوم الحامل :

الحمل هو تجربة صعبة و ممتعة . و مع ذلك ، عندما يتغير جسمكِ ، قد يجعل عدم الراحة أثناء الحمل من الصعب عليك البقاء و النوم . و هكذا ، توصي كاثي لي ، أستاذة التمريض في جامعة كاليفورنيا ، سان فرانسيسكو بأن تقضي الحامل ثماني ساعات في الفراش ، بحيث يكون لديك سبع ساعات على الأقل من النوم .

الجنين و نشاط الحامل :

كما أن لديكِ الجنين في بطنكِ لا يعني أن عليكِ التوقف عن العمل أو الحركة . في الواقع ، لا تزالين بحاجة إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام . من خلال القيام بالتمرين ، يمكنكِ أن تساعدي نفسكِ في تخفيف الشعور بعدم الراحة الذي قد يحدث أثناء الحمل ، و قد يساعدك ذلك أيضاً على الاستمتاع بنوم أفضل . تهدف لمدة لا تقل عن 30 دقيقة من التمارين الرياضية ذات كثافة معتدلة . يمكنك أيضاً مناقشة نشاطك المخطط أو التمرين مع طبيبك . تدعي بعض النساء أن التمرين يجعل عملهن و طريقة الولادة أسهل . كما يساعدهن على تخفيف الشعور بعدم الراحة أثناء الحمل . و هكذا ، كأم مهتمة بصحة الجنين ، لديك كل الأسباب لمواصلة التحرك .

الجنين و الأنشطة الغير صحية :

بما أنكِ تحاولين الحفاظ على صحة الجنين ، فمن الضروري أن تتجنبين الأنشطة الخطرة في كل ما تقومين به أثناء فترة الحمل ، و الذي قد يشمل ما يلي:

الجنين و الدخان :

و هذا يزيد من خطر الإجهاض و الولادة المبكرة و انخفاض الوزن عند الولادة و العديد من المشاكل الأخرى التي تصيب الجنين و الحامل أثناء فترة الحمل . في الواقع ننصح أيضا أن تبقي نفسكِ بعيدة عن الدخان .

الجنين و المخدرات :

تجنب المخدرات ، بما في ذلك الكوكايين و الهيروين و الماريجوانا و عناصر أخرى مماثلة أثناء فترة الحمل لأن هذا يمكن أن يزيد من خطر الإجهاض و الولادة المبكرة و العيوب الخلقية . قد يؤدي هذا أيضًا إلى إدمان الجنين ، مما يسبب مشاكل صحية خطيرة .

الجنين و الكحول :

شرب الكحول هو السبب الأول للعيوب الخلقية التي يمكن تجنبها أثناء فترة الحمل بما في ذلك اضطراب الكحول الجنيني . حتى إذا كنتِ تحبين الكحول يجب الانضباط و أخذ استراحة من هذا المشروب حفاظاً على الجنين .

الجنين و المواد السامة :

من المستحسن تجنب المواد الضارة أثناء فترة الحمل حفاظاً على الجنين ، بما في ذلك المواد الكيميائية أو براز القطط و القوارض . يجب عليكِ أيضا الابتعاد عن المبيدات الحشرية و المذيبات و الرصاص و الزئبق و الطلاء .

الجنين و اللحوم الغير مطبوخة :

أيضا ، و تجنبي أكل اللحوم الحمراء غير المطبوخة أثناء فترة الحمل . من خلال القيام بذلك ، يمكنك الحصول على داء المقوسات ، و هو مرض يمكن أن يسبب تشوهات خلقية تصيب الجنين .

الجنين و حمامات الساونا :

حمامات ساخنة أثناء الحمل ترفع درجة حرارة قلب المرأة ، و التي يمكن أن تزيد من معدل ضربات القلب . و نتيجة لذلك ، سيؤدي هذا إلى إجهاد الجنين لأنه يقلل من تدفق الدم . خلال الحمل المبكر ، يرتبط الحمام الساخن بالإجهاض أو العيوب الخلقية .

خلاصة :
تأخذ رعاية الجنين الكثير من الانضباط و الصبر . كأم ، عليكِ أن تكون أكثر مسؤولية و أكثر حكمة في كل اختياراتكِ . من الطعام الذي ستتناولينه إلى الأنشطة التي ستشاركين فيها . يمكنكِ القيام بهذه الأنشطة إلى جانب الاستماع إلى نبضات قلب الجنين من خلال دوبلر لأجل الجنين . و مع ذلك ، فمن المستحسن أن تتصلين بطبيبكِ على الفور لأي قلق يخص الحمل و لا تعتمدي فقط على ما تسمعينه من نبضات قلب الجنين أثناء مراقبتها . يدعي آخرون أن جهاز دوبلر الجنين يمنحهم راحة البال ، و لكن لا يمكنكِ ترك سلامة الجنين لمجرد اقتناء هذا الجهاز أثناء فترة الحمل . لذلك إذا شعرت أن هناك خطأ ما ، قومي بزيارة الطبيب على الفور . و تذكري أن كلمات الطبيب أكثر موثوقية من جهازكِ المنزلي ، خاصة إذا كنتِ لستِ خبيرة في استخدامه للعناية بصحة الجنين .
مشاركة
جميع الحقوق محفوظة لــ كيف 2018 ©