الخميس، 17 يناير 2019

الزنك وهرمون التستوستيرون

الزنك وهرمون التستوستيرون

الزنك وهرمون التستوستيرون و الغدد التناسلية :

الزنك وهرمون التستوستيرون تربطهم علاقة وثيقة فمثلا انخفاض هرمون التستوستيرون اقل من مستواه الطبيعي قد يكون بسبب حالة مرضية تسمى من قِبَل الأطباء قصور الغدد التناسلية . و يمكن أن ينتج قصور الغدد التناسلية من عدة حالات طبية قابلة للعلاج .
فمن الممكن أن يكون المسبب غير معقد  مثلا نقص الزنك في الجسم .
إن كنت تشك بانخفاض هرمون التستوستيرون فلا بد من الاتصال بالطبيب للقيام بالفحوصات اللازمة مثل فحص الجسم و فحص مستوى هرمون التستوستيرون .

الزنك وهرمون التستوستيرون و الخصيتين :

وبما ان الزنك وهرمون التستوستيرون مرتبطين ببعض من المحتمل أن يقود نقص الزنك إلى تغيير ملحوظ  في مستوى هرمون التستوستيرون اي انخفاض التستوستيرون و ليس ارتفاعه . بالضبط لماذا لا يؤثر نقص الزنك على مستويات هرمون التستوستيرون بشكل كامل . قد يؤثر الزنك على الخلايا الموجودة في الخصيتين التي تقوم بإنتاج التستوستيرون .

الزنك وهرمون التستوستيرون و الشهوة الجنسية :

الزنك هو مثير للشهوة الجنسية و معزز لهرمون التستوستيرون لكنه سيزيد فقط مستويات هرمون التستوستيرون إذا كان المستخدم يعاني من نقص في الزنك . يعتبر الزنك مهما جدا في عمل الانزيمات و الهرمونات و أجهزة المناعة . فكلاً من الزنك وهرمون التستوستيرون يدخلان في الشهوة الجنسية .ترتبط بشكل إيجابي مخزونات الزنك الجسدية مع هرمون التستوستيرون في الدم .
ويرتبط نقص الزنك أيضا بخلل في تحويل الكوليسترول إلى هرمونات جنسية على الرغم من عدم امتصاص خلايا الخصية فإن المسؤول عن الكثير من المهام الحيوية هو الزنك وهرمون التستوستيرون يتم انتاجه من الكوليسترول بشكل اساسي .
و ان الآثار الجانبية الأخرى المرتبطة بنقص الزنك تشمل توزع مستقبلات الاندروجين بشكل عام و في الأعضاء التناسلية الذكرية و قد يكون هذا مرتبطا بكيفية امتلاك مستقبلات الاندروجين لموقع ربط الزنك و تضعف وظائفها بدون زنك كافٍ .
ان البحث في فعالية الزنك لقصور الغدد التناسلية هو محدود . لكن الإرشاد الموجّه و الملائم قد يساعد في رفع مستويات التستوستيرون لديك . و في الحديث عن الزنك وهرمون التستوستيرون بحثت إحدى الدراسات آثار المغنيسيوم ومكملات الزنك . فتوصل الباحثون الى أن الرجال الذين استخدموا 30 ملي غرام من الزنك بشكل يومي حصلوا على نتيجة أفضل فكان مستوى هرمون التستوستيرون الحر هو الاعلى في أجسامهم .

الكمية اللازمة من الزنك وهرمون التستوستيرون :

ان استخدام المكمل الغذائي الذي يحتوي على الزنك قد لا يكون بتلك الضرورة . أظهرت دراسة أخرى أن استخدام اقراص الزنك لا يرفع مستوى هرمون التستوستيرون إن كان الرجل يحصل على الزنك بالكمية التي تكفيه من الطعام و ان الزنك وهرمون التستوستيرون متلازمين لكن هنالك اسباب اخرى لنقص التستوستيرون في الجسم . شارك في هذه الدراسة جزء من الرجال الذين احتوت وجباتهم بشكل يومي على الكميات الموصى بها من معدن الزنك. إعطاء هؤلاء الرجال مكملات الزنك لم تزيد مستويات هرمون التستوستيرون لديهم لأنهم يحصلون على الكميات اليومية اللازمة من الزنك وهرمون التستوستيرون حصل فيه نقص لأسباب أخرى .

كبريتات الزنك وهرمون التستوستيرون :

الزنك يعزز مستوى هرمون التستوستيرون الذي ينتجه الجسم بصورة طبيعية . مكملات الزنك يمكن أن تعزز مستويات التستوستيرون الكلي و الحر . في دراسة مصارعين النخبة ، أخذ الرجال 3 ملغ في اليوم الواحد من كبريتات الزنك لمدة أربعة أسابيع جنبا إلى جنب مع نظامهم الغذائي العادي . مستويات التستوستيرون الكلية والحرة كانت أعلى بشكل ملحوظ بعد الراحة وممارسة الرياضة مما كانت عليه قبل المكملات . و أشارت نتائج الدراسة إلى أن مكملات الزنك تمنع تثبيط تركيزات التستوستيرون فبقي الزنك وهرمون التستوستيرون بمستوى ثابت في الجسم .

نقص الزنك وهرمون التستوستيرون :

و أظهرت دراسة أجريت في عام 1996 وجود علاقة واضحة للغاية بين الزنك وهرمون التستوستيرون . تم تغذية الشباب من النظام الغذائي بما في ذلك القليل جدا من الزنك حتى أنهم عانوا من نقص الزنك . تم قياس مستويات التستوستيرون و كان هناك انخفاض كبير ( ما يقرب من 75 في المائة ) بعد 20 أسبوعا من اتباع نظام غذائي منخفض الزنك .درست الدراسة أيضا مكملات الزنك في الرجال المسنين . و أظهر الباحثون أنه مع زيادة تناول الزنك تضاعفت تقريبا مستويات هرمون التستوستيرون لدى كبار السن . هذا دليل قوي على أن الزنك له تأثير على إنتاج التستوستيرون خاصة في حال نقص الهرمون بسبب بسبب نقص الزنك و ايضا دليل قوي على الارتباط الوثيق بين الزنك وهرمون التستوستيرون .
مشاركة
جميع الحقوق محفوظة لــ كيف 2018 ©