السبت، 26 يناير 2019

فوائد حليب الام

حليب الام
بالتأكيد أنكِ سمعتِ عن حقائق متعددة عن الرضاعة الطبيعية ، و لكن بالحديث عن فوائد حليب الام تحققي من هذه القائمة الجديدة من امتيازات الرضاعة التي تمتد إليكِ أنتِ و لطفلك الصغير .

فوائد حليب الام في تقليل العدوى و تخفيض خطر الإصابة بالربو و زيادة في معدل الذكاء . إن الرضاعة الطبيعية تجلب كل هذه المزايا للطفل بالإضافة إلى الكثير من فوائد حليب الام .


فوائد حليب الام :

حليب الام هو غذاء مثالي للأطفال . يحتوي على أجسام مضادة معززة للإنزيمات و إنزيمات صحية لم يجرِ عليها العلماء بعد . فيما يلي بعض فوائد حليب الام للأطفال الرضع :


فوائد حليب الام في الوقاية من الحساسية و الاكزيما :

إذا كان هناك وراثة في عائلتك ، فقد يكون مفيدا بالنسبة لكِ حليب الام . يمكن للبروتينات الموجودة في حليب البقر و حليب الصويا أن تحفز تفاعل الحساسية ، في حين أن البروتينات الموجودة في حليب الام البشري يتم هضمها بسهولة أكبر .
تسبب أقل اضطراب في المعدة ، و الإسهال ، و الإمساك . هذا أيضا من فوائد حليب الام لأن سهل الامتصاص داخل جسم الطفل .


فوائد حليب الام في تقليل خطر الفيروسات :

من فوائد حليب الام أن إرضاعه يقلل من خطر الفيروسات و التهابات المسالك البولية و مرض التهاب الأمعاء ، و التهاب المعدة و الأمعاء ، و التهابات الأذن ، و كذلك التهابات الجهاز التنفسي . تقول روث أ. لورنس ، الخبيرة في تغذية الأطفال ، و هي أستاذة طب الأطفال و الطب العام في كلية روتشستر للطب و طب الأسنان في روشستر : "إن حالات الإصابة بالالتهاب الرئوي و نزلات البرد و الفيروسات تنخفض بين الأطفال الذين يرضعون حليب الام " فهذه إحدى فوائد حليب الام .
بالإضافة إلى ذلك ، فإن الرضع الذين يتغذون على الحليب الجاهز أكثر عرضة بثلاث مرات للإصابة بالعدوى من الأطفال الذين يرضعون حليب الام ، و يزيد احتمال تعرضهم للإصابة بالالتهاب الرئوي و انخفاض التهابات الجهاز التنفسي بمعدل يصل إلى خمسة أضعاف .


فوائد حليب الام في الوقاية من متلازمة شواخمان دايموند :

تقلل رضاعة حليب الام من خطر متلازمة شواخمان دايموند . على الرغم من أن العلاقة غير واضحة ، إلا أن الرضاعة من حليب الام لا تمثل سوى نصف عدد حالات المرض لدى الرضع الذين يتناولون المعالجات الغذائية .


فوائد حليب الام في تنشيط اللقاحات :

إحدى فوائد حليب الام أن لإرضاعه يجعل اللقاحات أكثر فعالية . تظهر الأبحاث أن الأطفال الذين يرضعون من حليب الام لديهم استجابة أفضل للجسم المضاد للقاحات مقارنة بالأطفال الذين تتم تغذيتهم بالرضاعة الجاهزة .


فوائد حليب الام في الوقاية من كل من :

وكذلك من فوائد حليب الان أنه يحمي من أمراض عديدة مثل التهاب السحايا في العمود الفقري ، و مرض السكري من النوع الاول ، و ورم الغدد اللمفاوية هودجكين . أنتِ تمرين بعوامل المناعة لدى الطفل و خلايا الدم البيضاء من خلال حليب الام .


فوائد حليب الام في زيادة الذكاء :

قد تجعلين الطفل أكثر ذكاءً . لا تزال الأبحاث غير حاسمة ، لكن الدراسات تشير إلى أن الأطفال الذين يرضعون من حليب الام لديهم معدلات أعلى في معدل الذكاء في مرحلة متأخرة من العمر ، حتى عندما يأخذون في الاعتبار العوامل الاجتماعية و الاقتصادية . و من فوائد حليب الام يعتقد أن الأحماض الدهنية فيه هي دعامات الدماغ .


فوائد حليب الام في خسارة الوزن للطفل :

فمن فوائد حليب الام أن ارضاعه للطفل يساعد في منع السمنة . حيث تظهر بعض الدراسات أن الرضع الذين يرضعون من حليب الام أقل عرضة للبدانة في وقت لاحق من الحياة . النظرية هي أن الأمهات المرضعات تتناغم مع الإشارات التي تفيد بأن طفلهما ممتلئ ، و لا تفرط في التغذية .
تقول استشارية الإرضاع العالمي المعتمدة في مجلس الإدارة في مدينة نيويورك و عضو في المجلس الاستشاري لمعلومات هيذر كيلي : " عليكِ أن تقرأين تلميحات الشبع عند الطفل بشكل أفضل قليلاً ، لأنه لا يمكنك رؤية مقدار ما يأكله . عليكِ الاعتماد على غرائزك و سلوك الطفل لمعرفة متى يكون طفلك ممتلئاً " .


فوائد حليب الام في تقوية الروابط :

يجلب حليب الام الطفل بالقرب منكِ . فإن الاطفال الذين يرضعون الحليب الجاهز يشكلون روابط مع آبائهم أيضاً ، بالطبع ، لكن رضاعة حليب الام تختلف ففيها ملامسة من الجلد إلى الجلد تطمئن الأطفال حديثي الولادة .


فوائد حليب الام للأمهات :

فوائد حليب الام لا تمتد فقط للطفل . تبين أن الرضاعة الطبيعية يمكن أن تعزز صحتكِ كذلك ، لأنه :


فوائد حليب الام في الوقاية من سرطان الثدي :

يخفض حليب الام خطر الإصابة بسرطان الثدي و المبيض . تشير الدراسات إلى أن النساء اللواتي يرضعن من الثدي لديهن خطر أقل من هذه السرطانات في وقت لاحق من الحياة .


فوائد حليب الام في خسارة الوزن :

يساعدكِ إرضاع حليب الام على خسارة الوزن بعد الحمل . بما أن إنتاج الحليب يحرق حوالي 300 إلى 500 سعر حراري في اليوم ، فإن الأمهات المرضعات يميلن إلى الحصول على وقت أسهل من اجل خسارة الوزن بعد الحمل بطريقة صحية أي ببطء و دون اتباع نظام غذائي . يقول لورنس: "يحتوي حليب الام على 20 سعرة حرارية لكل 28 غرام . إذا أطعمت الطفل اكثر من 500 غرام في اليوم فهذا يعني 400 سعرة حرارية خرجت من جسمكِ " و هذه إحدى فوائد حليب الام .


فوائد حليب الام في تصغير الرحم :

تؤدي رضاعة حليب الام إلى تصغير الرحم إلى حجم ما قبل الحمل . في الواقع ، في الأسابيع القليلة الأولى ، قد تشعرين بتقلصات خفيفة أثناء الرضاعة .


فوائد حليب الام في تقليل خطر هشاشة العظام :

قد تقلل رضاعة حليب الام من خطر الإصابة بهشاشة العظام . وفقا لورانس ، فإن النساء اللواتي يرضعن أطفالهن من حليب الام ( من الثدي ) لديهن خطر أقل من هشاشة العظام بعد سن اليأس . فعندما تكون المرأة حامل و مرضعة ، يمتص جسمها الكالسيوم بكفاءة أكبر بكثير . في حين أن بعض العظام ، لا سيما تلك الموجودة في العمود الفقري و الوركين ، قد تكون أقل كثافة في الفطام ، بعد ستة أشهر ، فهي أكثر كثافة من قبل الحمل و هذه إحدى فوائد حليب الام .


فوائد حليب الام في الاستشفاء بعد الولادة :

تشفي رضاعة حليب الام جسمكِ بعد الولادة . ان افراز هرمون اوكسيتوسين عند الممرضة الرضيع يساعد عقد الرحم ، و الحد من فقدان الدم بعد الولادة . بالإضافة إلى ذلك ، ستساعد رضاعة حليب الام الرحم على العودة إلى حجمه الطبيعي بسرعة أكبر و ذلك في حوالي ستة أسابيع بعد الولادة ، مقارنةً بعشرة أسابيع إذا لم ترضع .


فوائد حليب الام لفترة الحيض :

تؤخر رضاعة حليب الام الحيض . فإن الرضاعة الطبيعية لطفلك على مدار الساعة و بدون زجاجات أو تركيبات حليب جاهز سوف تؤخر الإباضة ، مما يعني تأخر الدورة الشهرية . فتسبب رضاعة حليب الام افراز هرمون البرولاكتين ، الذي يحافظ على هرمون الاستروجين و البروجيستيرون في حالة جيدة حتى لا يتم إطلاق الإباضة . فعندما تنخفض مستويات البرولاكتين ، يمكن لهذين الهرمونين أن ينخفضان ، مما يعني حدوث الإباضة ، و بالتالي حدوث الدورة الشهرية . أما في حال رضاعة الحليب الجاهز حصريا ، فسوف تنخفض مستويات البرولاكتين في نهاية الأمر على مدار عدة أشهر . و تضيف كيلي : " إن العديد من الأمهات اللواتي يقمن بالإرضاع فقط سيعودن لفتراتهن بين ستة وثمانية أشهر بعد الولادة ".

فوائد حليب الأم في منع الحمل :

يمكن أن توفر رضاعة حليب الام لكِ بعض الحماية الطبيعية لمنع الحمل . من المؤكد أنها ليست موثوقة مثل حبوب منع الحمل أو معظم أشكال منع الحمل الأخرى ، و لكن رضاعة حليب الام يمكن أن تبقيكِ دون إباضة إذا اتبعت هذه الإرشادات :

● يجب ألا تكون الدورة الشهرية قد استؤنفت .
● يجب أن ترضع على الأقل كل أربع ساعات على مدار الساعة .
● يجب عليك عدم إعطاء طفلك أي مصاصة أو زجاجة أو تركيبة .
● يجب أن تكون أقل من ستة أشهر بعد الولادة .

وفقاً لكيلي ، تعتبر وجبات الطعام الليلية هي الأكثر أهمية بالنسبة إلى طريقة انقطاع الطمث للإرضاع ، لذلك لا تدعي الطفل ينام من دون رضاعة حليب الام أو انتِ تنامين دون تغذية . و تقول : " يبدو أن الاوقات الطويلة في الليل دون رضاعة حليب الام هي المسؤولة مباشرة عن عودة الإباضة ". النوم قبل الأوان يمكن لطفلك أن يسرع من الإباضة .


فوائد حليب الام في القرب من الطفل :

تعطيكِ رضاعة حليب الام القرب مع طفلك . معظم الأمهات يستشهدن بهذا كأكبر فائدة لرضاعة حليب الام . فهو شيء مميز يشارككما بينكما . تتبادلين أنتِ و طفلكِ التباهي ، و الضوضاء ، و العواطف ، خلال جلسة رضاعة ، و توصيل الحب لبعضكما البعض . يقول لورانس : " إنها تمكّنك كأم جديدة من رؤية طفلك ينمو و يزدهر على حليب الثدي وحده ".


فوائد حليب الام في توفير المال :

توفر رضاعة حليب الام لكِ المال فهي في الأساس مجانية . فيمكن أن تتراوح تكلفة المعادلة من 134 دولارا إلى 491 دولارا في الشهر . هذا يعني $ 1،608 إلى 5،892 $ في سنة واحدة ! حتى إذا اخترت شراء مضخة كهربائية ، و وسادة رضاعة ، و العديد من صدرية الرضاعة ، فستقضي فقط نصف تكلفة عرض عام من المعالجات .

تمتد التكلفة إلى ما وراء منزلك أيضا . و وفقاص لدراسة نُشرت في مجلة طب الأطفال ، فإن الولايات المتحدة ستوفر حوالي 13 مليار دولار سنوياً كتكاليف طبية إذا قامت 90 بالمائة من العائلات الأمريكية بإرضاع أطفالها حديثا لمدة ستة أشهر على الأقل .


فوائد حليب الام في توفير الوقت :

من فوائد حليب الام أن إرضاعه يعطيكِ وقتًا أقل في العمل . سيصاب طفلكِ بامراض أقل ، و هذا يعني أن عدد الأيام المرضية أقل بالنسبة لكِ .


فوائد حليب الام في توطيد الصداقات :

تزرع رضاعة حليب الام الصداقات. تقول كيلي "تساعد الرضاعة الطبيعية على توطيد العلاقات مع الأمهات الأخريات" . سواء كان ذلك الحديث عن أساليب الأبوة و الأمومة أو الوجبات الليلية أو الاحتقان ، فإن رضاعة حليب الام تتيح للمرأة إقامة علاقات إيجابية بعد الوضع . من فوائد حليب الام أن تجلس النساء سوية للقيام بإرضاعه للاطفال و رعايتهم .


فوائد حليب الام للبيئة :

من فوائدحليب الام ان إرضاعه يجعلكِ أكثر صداقة للبيئة . فإن أبقار الألبان ، التي تُعزَز جزئياً لصنع تركيبة حليب ، هي مساهم هام في ظاهرة الاحتباس الحراري : إن تجشؤهم ، و روثهم ، و انتفاخ البطن (حقاً) يحرقون كميات هائلة من الميثان ، و هو غاز ضار ، في الغلاف الجوي .


فوائد حليب الام الاخرى :

تطلب الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال من الأمهات الجدد محاولة إرضاع أطفالهن رضاعة حليب الام ( رضاعة طبيعية ) لمدة عام ، للحصول على فوائد صحية مثالية . و لكن يجب أن تعلم أن أي مقدار من الوقت يمكنك تخصيصه لرضاعة حليب الام أفضل من لا شيء . على سبيل المثال:
فترة رضاعة حليب الام في لتلك الأيام الأولى في المستشفى يتحول لتلبية احتياجات طفلك المتغيرة. فهو مليء بالأجسام المضادة لحماية طفلكِ حديث الولادة . تقول هيذر كيلي " ان حليب الام أيضًا أعلى في البروتين و السكر أقل من الحليب الجاهز ، لذا حتى كمية صغيرة يمكن أن تمنع جوع طفلكِ " و هذه من فوائد حليب الام .

إن الاستمرار خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عمر الطفل يعطي الجهاز الهضمي لطفلكِ فترة راحة . يحتاج الطفل إلى الكثير من السعرات الحرارية والوجبات المتكررة لتغذية نموه السريع . فمن فوائد حليب الام ان تكوينه الناضج ليتم هضمه بسرعة حتى يأكل كثيرا . إن البروتينات الموجودة في تركيبة حليب الأبقار و حليب الصويا أكثر صرامة من أجل تحطيم جسم الرضيع من تلك الموجودة في حليب الام ، لذلك كلما كان بإمكانك تأجيل الانتقال إلى الحليب الجاهز ، كلما كان ذلك أفضل .

من فوائد حليب الام ان ارضاع الطفل منه يمنحه تمريناً سلساً . لن ينتقل الطفل من وجبات الحليب الكاملة مباشرة إلى جميع أنواع حبوب الأطفال و الموالح بل سوف يستمر التبديل التدريجي من عمر 4 إلى 6 أشهر من خلال ميلاد الطفل الأول . إن الاستمرار في رضاعة حليب الام بينما يبدأ الطفل بأكل الطعام الطبيعي يمكن أن يقلل من خطر إصابة الطفل بالحساسية ، بما في ذلك الحساسية الغذائية . إن استخدام حليب الام الخاص بكِ لخلط حليب الأطفال يعطيه النكهات التي اعتاد عليها ، و القيام بالرضاعة الأولى في الصباح و آخر شيء في المساء يعطيه طقوسا مغذية و هذا من فوائد حليب الام .

و أخيراً :
وطالما يمكنك الإرضاع ، ستشعرين أنتِ و طفلك برابطة من خلال رضاعة حليب الام . إن ملامسة الجلد للجلد و القرب المحبب الذي تحصلان عليهما هو ميزة كبيرة من فوائد حليب الام فهو يمنحك فرصة فريدة للتعرف على بعضكما البعض .
مشاركة
جميع الحقوق محفوظة لــ كيف 2018 ©