الجمعة، 1 فبراير 2019

اضرار التدخين

التدخين
إن اضرار التدخين كثيرة و طرقها تتنوع باستمرار . سنتطرق لمجموعة مضاعفات و هي الأقل شهرة فأضفها الى قائمة الأسباب التي تدفعك إلى التخلص من اضرار التدخين و الإقلاع عنه .

الآن ، معظمنا قد سمع أن من اضرار التدخين انه يمكن أن يسبب السرطان و مشاكل في الرئة مثل انتفاخ الرئة و أمراض القلب . لكن هل تعلم أن من اضرار التدخين انه يمكن أن يصل إلى كل جزء من جسمك - بما في ذلك عينيك ، بشرتك ، و الفرج . يقول خبير الإقلاع عن التدخين هاري لاندو ، دكتوراه ، و هو أستاذ في قسم علم الأوبئة و الصحة المجتمعية في جامعة مينيسوتا في مينيابوليس فيقول : " أتعلم أشياء جديدة كل يوم عن اضرار التدخين على الجسم ". علماً أنه خبير في هذا المجال و له باع طويل في تعليم الناس طرق الإقلاع عن التدخين إلا انه ما زال يتعلم . و هنا بعض مخاطر و اضرار التدخين التي قليلاً ما يتم التطرق اليها :

اضرار التدخين على الانتصاب :

أحد أكثر اضرار التدخين خطورة هو انخفاض الرغبة الجنسية لدى الذكور بسبب انخفاض هرمون التستوستيرون . النيكوتين هو أيضا مضيق للأوعية ، مما يعني أن التدخين يقلل من تدفق الدم اللازمة للحفاظ على الانتصاب ، فمن المهم بشكل خاص بالنسبة للرجال أن يكون هناك نسبة أعلى بكثير من العجز عند الرجال الذين يدخنون و هذه إحدى اضرار التدخين التي يجهلها الكثير من الرجال .

اضرار التدخين في كونه يسبب العقم :

من اضرار التدخين أنه يقلل الفرص في إنجاب طفل في كل خطوة من العملية . فهناك احتمالية أقل بشكل عام للتخصيب الناجح . التدخين يؤذي الحيوانات المنوية و يجعل عقم الذكور أكثر احتمالا ، تماما كما يدمر الجهاز التناسلي للمرأة . لسوء الحظ بالنسبة للمدخنين ، فسيزداد خطر الإجهاض حتى لو كان التخصيب ناجحا ، فإذا كنتِ حامل تخلصي من اضرار التدخين اجعلي الإقلاع عنه أولوية قصوى .

اضرار التدخين تسبب سلس البول :

أظهرت دراسة أجريت على 2000 امرأة فنلندية اضرار التدخين ، اشتكى المدخنون من مشاكل في السيطرة على التبول ثلاث مرات أكثر من غير المدخنين . و كلما زاد عدد المدخنات ، كانت الأعراض أسوأ في المثانة ، و التي قد تكون بالنسبة للبعض سبباً كافياً للإقلاع عن التدخين . يساعد الإقلاع و التخلص من اضرار التدخين في تقليل هذه الأعراض ، لكن المدخنين السابقين لا يزالون يعانون من مشاكل في سلس البول أكثر من أقرانهم .

اضرار التدخين فيسبب متلازمة ما قبل الحيض :

من اضرار التدخين المرأة بطريقة غير مباشرة . وجد تحليل البيانات الذي شارك فيه حوالي 3000 امرأة أن المدخنات الحاليات أكثر عرضة مرتين من النساء اللواتي لم يدخنوا أبداً لزيادة المعلومات حول اضرار التدخين و علاقتها بمشكلة متلازمة ما قبل الحيض خلال السنتين إلى الأربع سنوات القادمة . و أظهرت الأبحاث أيضا أن هذه العادة تحصل حتى مع النساء الصغيرات في السن ، اضرار التدخين كبيرة جدا فكلما ازداد دخان السجائر يومياً ، ازدادت المخاطر . قد يكون الإقلاع عن التدخين أكثر فائدة بالنسبة للنساء جزئيا بسبب العوامل المرتبطة بالنسبة لمتلازمة ما قبل الحيض ، مثل الإجهاد .

اضرار التدخين على العظام :

من بين اضرار التدخين الأقل وضوحاً هي هشاشة العظام و الكسور . فيعتبر التدخين عاملل خطر كبير في الإصابة بهشاشة العظام ، و يرجع ذلك جزئياً إلى أن المدخنين يعانون هشاشة في عظامهم أكثر من أقرانهم غير المدخنين . فالدليل هو أن الأشخاص الذين يدخنون يتعرضون للكسر أكثر من غيرهم ". فمن الأفضل تشجيع النساء بعد سن اليأس على التوقف عن التدخين . بالنسبة لأولئك الذين ينجحون في الإقلاع و التخلص من اضرار التدخين يلاحظون تحسناً تدريجياً في صحة العظام .

اضرار التدخين في زيادة الجروح :

من اضرار التدخين أن لدى المدخنين فرصة متزايدة للإصابة بالجروح ، و يعود ذلك جزئياً إلى تأثيره على قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين ، و هو نسيج ضام مهم للجلد و العظام و صحة العضلات . فتم اختبار أداء المجندين بالقوة الجوية خلال المعسكر التدريبي ( حيث الإقلاع عن التدخين أمر إلزامي ) . وُجد أن الإصابات كانت أكثر احتمالا في المدخنين السابقين . فيبدو أن التدخين مرتبط بقدر أقل من التحمل .

اضرار التدخين على مناعة الجسم :

تظهر اضرار التدخين في التأثير على قدرة الجسم على مقاومة العدوى . بالإضافة إلى الضرر الذي يسببه التدخين على الرئة ، يؤدي التدخين إلى زيادة فرص الإصابة بعدوى خطيرة مثل الالتهاب الرئوي و الإنفلونزا و السل الرئوي خارج الولايات المتحدة . فهذه أخبار سيئة لجميع المدخنين ، و لكن على وجه الخصوص لأولئك الذين هم في مأمن بالفعل ، فقد يجد الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية أيضا أن التدخين يضيف إلى تحديهم في الحفاظ على نظام مناعة سليم - و هو سبب آخر جيد للإقلاع عن التدخين .

اضرار التدخين في زيادة التجاعيد المبكرة :

حتى المراقبين العاديين يمكنهم ملاحظة اضرار التدخين فيروا أن المدخنين يبدون أكبر سنا من أقرانهم . التدخين يضر الجلد مباشرة ، و يقلل من الأوكسجين و تدفق الدم السليم الذي يحافظ على بشرتك نابضة بالحياة . و حتى في المرضى الصغار ، فإن أطباء الجلد على دراية " بوجه المدخن " ، و كذلك عدد من التجاعيد حول الفم ،  وخطوط التجاعيد العميقة في الخدين و حول العينين ، و البشرة الداكنة الرمادية مع بقع حمراء أو أرجوانية . إذا لم يكن هناك شيء آخر يدعو إلى الإقلاع عن التدخين ، فربما يكون الجانب التجميلي لهذه النتيجة غير المعروفة .

اضرار التدخين في فقدان البصر :

في الحديث عن اضرار التدخين و وفقا لجمعية الرئة الأمريكية ، فإن المدخنين أكثر عرضة من ضعفين إلى ثلاثة أضعاف من غير المدخنين لزيادة إعتام عدسة العين ، و هو سبب رئيسي لعمى البالغين و فقدان البصر . هم أيضا أكثر عرضة لزيادة الضمور البقعي المرتبط بالعمر ، و هو سبب رئيسي آخر لعمى البالغين . بما أن التدخين يؤذي الأوعية الدموية التي تحافظ على الرؤية ، فإن الإقلاع عن التدخين الآن سيساعد على حماية الرؤية في وقت لاحق من العمر .

اضرار التدخين في الارتجاع المعدي :

تظهر اضرار التدخين في الجهاز الهضمي فتزيد من خطر الإصابة بالقرح و مرض كرون . قد يسبب التدخين أيضاً مرض الجزر المعدي المريئي ، الذي يتميّز بحرقة المعدة ، و الغثيان ، و السعال ، و قلس الطعام .  و قد وجدت عدد من الدراسات وجود صلة بين التدخين و الارتجاع المعدي ، لكن الآلية التي تربط بين الاثنين ليست مفهومة بالكامل بعد . و مع ذلك ، فإن التخلص من اضرار التدخين و الإقلاع عنه فكرة جيدة لأولئك الذين يحاولون التخلص من حرقة المعدة مع تغيير نمط الحياة والأدوية من دون التدخين .
مشاركة
جميع الحقوق محفوظة لــ كيف 2018 ©