الأحد، 10 فبراير 2019

فوائد العسل

العسل
منذ العصور القديمة ، تم استخدام العسل كغذاء و دواء .
فوائد العسل تكمن في كونه عالي جدا في المركبات النباتية المفيدة و يقدم العديد من الميزات الصحية . يكون العسل صحياً بشكل خاص عند استخدامه بدلاً من السكر المكرر ، و هو عبارة عن سعرات حرارية .


فوائد العسل في احتوائه على المغذيات :

العسل هو سائل سميك حلو يُنتَج من قبل النحل .
يجمع النحل السكر من رحيق الأزهار ضمن بيئته ، فتستهلك النحلة مرارا و تهضم الرحيق ، فيكون المنتج النهائي هو العسل ، و هو سائل يعمل كغذاء مخزن للنحل . تعتمد الرائحة و اللون و الطعم على أنواع الزهور التي يتم سحب الرحيق منها .
من فوائد العسل التغذوية ، تحتوي ملعقة واحدة من العسل (21 غرام) على 64 سعرة حرارية و 17 غرام من السكر ، بما في ذلك الفركتوز و الغلوكوز و المالتوز و السكروز .
كما أنه يحتوي على كميات ضئيلة من العديد من الفيتامينات و المعادن ، و نحن نتدث عن فوائد العسل لكن عليك أن تأكل الكثير لتلبية متطلباتك اليومية .
حيث يضيء العسل في محتواه من المركبات النباتية النشطة بيولوجيا و مضادات الأكسدة . تميل الأنواع الأغمق إلى أن تكون أعلى في هذه المركبات من الأنواع الأخف .

خلاصة :
العسل سائل سميك حلو مصنوع من النحل . وهو منخفض بالفيتامينات و المعادن و لكنه قد يكون مرتفع في بعض الانواع منه و هذه من فوائد العسل .


فوائد العسل في احتوائه على مضادات الاكسدة :

من فوائد العسل انه يحتوي على مضادات الاكسدة الهامة . و تشمل هذه الأحماض العضوية و المركبات الفينولية مثل الفلافونويد .
يعتقد العلماء أن الجمع بين هذه المركبات يعطي العسل قوته المضادة للأكسدة .
و من المثير للاهتمام ، أظهرت دراستان أن عسل الحنطة السوداء يزيد من قيمة مضادات الأكسدة في دمك ، و قد وُجدت علاقة بين مضادات الأكسدة و تقليل خطر الإصابة بعدد من السكتات الدماغية و الأزمات القلبية و بعض أنواع السرطان . و أيضا تعزيز صحة العين و هي من اهم فوائد العسل .

خلاصة :
من فوائد العسل انه يحتوي على عدد من مضادات الأكسدة ، بما في ذلك مركبات الفينول مثل الفلافونويد .


فوائد العسل في كونه اقل ضرر لمرضى السكري :

الأدلة على العسل و السكري متشعبة .
فمن ناحية ، يمكن أن يقلل من عوامل الخطر لأمراض القلب الشائعة في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني وهذه إحدى فوائد العسل .
على سبيل المثال ، قد يؤدي ذلك إلى خفض مستوى الكوليسترول الضار و الدهون الثلاثية و الالتهابات مع زيادة الكوليسترول النافع ، و مع ذلك ، فقد وجدت بعض الدراسات أنه يمكن أيضا زيادة مستوى السكر في الدم و لكن ليس كما يفعل سكر الطعام (السكر المكرر).
في حين أن العسل قد يكون أفضل قليلاً من السكر المكرر للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ، رغم انها إحدى فوائد العسل إلا أنه يجب استهلاكه بحذر .
في الواقع ، قد يكون مرضى السكري أفضل من خلال تقليل جميع الأطعمة عالية الكربوهيدرات ، فضع في اعتبارك أيضا أن بعض أنواع العسل قد تكون مغشوشة بشراب عادي . على الرغم من أن غش العسل غير قانوني في معظم البلدان ، إلا أنه لا يزال مشكلة منتشرة بسبب فوائد العسل الكثيرة التي يرغبها الناس .

خلاصة :
تشير بعض الدراسات إلى أن العسل يقلل اسباب خطر الإصابة بأمراض القلب لدى مرضى السكري . و مع ذلك ، فإنه يرفع أيضا مستوى السكر في الدم - لذلك لا يمكن اعتباره صحي للأشخاص المصابين بالسكري رغم فوائد العسل المشهورة .


فوائد العسل في تقليل ضغط الدم :

ان ضغط الدم هو أحد مسببات أمراض القلب ، و من فوائد العسل أنه قد يساعد في خفضه .
هذا لأنه يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة التي تم ربطها بانخفاض ضغط الدم .
و قد أظهرت الدراسات في كل من الجرذان و البشر فوائد العسل في خفض قليل في ضغط الدم .

خلاصة :
من فوائد العسل أن تناوله قد يؤدي إلى انخفاض طفيف في ضغط الدم ، و هو عامل خطر مهم لأمراض القلب .


فوائد العسل في خفض الكوليسترول :

ارتفاع الكوليسترول الضار هو عامل خطر قوي لأمراض القلب .
يلعب هذا النوع من الكوليسترول دوراً رئيسياً في تصلب الشرايين ، و هو التراكم الدهني في الشرايين التي يمكن أن تؤدي إلى نوبات قلبية و سكتات دماغية .
و من المثير للاهتمام أن العديد من الدراسات تشير إلى أن من فوائد العسل أنه قد ينظم مستوى الكولسترول لديك .
يقلل من الكوليسترول الضار بينما يرفع الكولسترول النافع بشكل كبير .
على سبيل المثال ، قارنت إحدى الدراسات التي أجريت في 55 مريضاً العسل بسكر المائدة و وجدت أن فوائد العسل تكمن في كونه يتسبب في انخفاض بنسبة ٪ 5 في الكوليسترول الضار و زيادة بنسبة 3.3٪ في الكوليسترول النافع . كما أدى إلى خسارة الوزن بنسبة 1.3 ٪ .

خلاصة :
أن العسل له تأثير إيجابي على مستوى الكوليسترول . فهو يؤدي إلى تخفيضات متواضعة في الكوليسترول الضار بينما يرفع الكولسترول النافع .


فوائد العسل في تقليل الدهون الثلاثية :

ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم هي عامل خطر آخر لأمراض القلب .
و ترتبط أيضا بمقاومة الانسولين ، و هو المحرك الرئيسي لمرض السكري من النوع الثاني .
تميل مستويات الدهون الثلاثية إلى الزيادة على نظام غذائي مرتفع في السكر و الكربوهيدرات المكررة .
و من المثير للاهتمام أن العديد من الدراسات ان من فوائد العسل ان تناوله قد يقلل الدهون الثلاثية ، خاصة عندما يتم استخدامه ليحل محل السكر .
على سبيل المثال ، وجدت دراسة واحدة مقارنة بين العسل و السكر 11-19 ٪ من مستويات الدهون الثلاثية في مجموعة العسل .

خلاصة :
ارتفاع الدهون الثلاثية هي عامل خطر لأمراض القلب و السكري من النوع الثاني . تظهر العديد من الدراسات أن من فوائد العسل انه يخفض مستوى ثلاثي الجليسريد ، خاصة عند استخدامه كبديل للسكر .


فوائد العسل لصحة القلب :

مرة أخرى ، من فوائد العسل انه مصدر غني بالفينول و مركبات مضادة الأكسدة الأخرى . و قد تم ربط العديد منها إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب .
قد يساعد ذلك في توسيع الشرايين الموجودة في القلب ، مما يزيد من تدفق الدم إلى القلب . قد تساعد أيضا في منع تكون الجلطة الدموية ، و التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية و السكتات الدماغية .
و علاوة على ذلك ، أظهرت دراسة واحدة في الفئران أن من فوائد العسل أنه يحمي القلب من الإجهاد التأكسدي .
كل ما قيل ، ليس هناك دراسة بشرية طويلة الأجل على العسل و صحة القلب .

خلاصة :
من فوائد العسل أنه تم ربط مضادات الأكسدة الموجودة فيه بتأثيرات مفيدة على صحة القلب ، بما في ذلك زيادة تدفق الدم إلى القلب و تقليل خطر تشكل الجلطة الدموية .


فوائد العسل للجروح والحروق :

 إحدى فوائد العسل الهامة أنه تم استخدامه كعلاج موضعي لشفاء الجروح و الحروق منذ مصر القديمة وما زال شائعاً اليوم .
وجدت مراجعة لـ 26 دراسة حول فوائد العسل و العناية بالجروح أنه أكثر فاعلية في شفاء الحروق ذات الجروح الجزئية و الجروح التي أصبحت متفاقمة بعد الجراحة .
كذلك إحدى فوائد العسل الأخرى كونه علاج فعال لقرحة القدم السكري ، و التي تعتبر مضاعفات خطيرة يمكن أن تؤدي إلى البتر .
ذكرت دراسة واحدة نسبة نجاح 43.3 ٪ بوجود العسل كعلاج للجروح . في دراسة أخرى ، شفي الاستخدام الموضعي نسبة كبيرة تصل إلى 97 ٪ من قرح مرضى السكري وهي فائدة ممتازة من فوائد العسل .
يعتقد الباحثون أن القوى الشافية لإستخدام العسل تأتي من آثارها المضادة للبكتيريا و مضاد للالتهابات ، و كذلك قدرتها على تغذية الأنسجة المحيطة .
و الأكثر من ذلك ، من فوائد العسل أنه يمكن أن يساعد في علاج الأمراض الجلدية الأخرى ، بما في ذلك الصدفية و آفات الهربس .
ويعتبر عسل المانوكا فعال بشكل خاص لعلاج الجروح الحارقة .

خلاصة :
من فوائد العسل أيضا عند وضعه على الجلد ، يمكن أن يكون جزء من خطة علاج فعالة للحروق و الجروح و العديد من الأمراض الجلدية الأخرى . انه فعال بشكل خاص لقرحة القدم التي تحدث بسبب مرض السكري .


فوائد العسل في علاج السعال عند الاطفال :

السعال مشكلة شائعة للأطفال المصابين بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي .
يمكن أن تؤثر هذه العدوى على النوم و نوعية الحياة لكل من الأطفال و الآباء و الأمهات .
و مع ذلك ، فإن الأدوية السائدة للسعال ليست فعالة دائما و يمكن أن يكون لها آثار جانبية . و من المثير للاهتمام أن من فوائد العسل أنه قد يكون اختيارا أفضل ، و تشير الأدلة إلى أنه فعال جدا ، وجدت إحدى الدراسات أن إحدى فوائد العسل انه يعمل بشكل أفضل من دواءين شائعين لعلاج السعال .
و وجدت دراسة أخرى أنه يقلل من أعراض السعال و ينظم النوم أكثر من أدوية السعال ، و مع ذلك ، لا ينبغي أبدا إعطاء العسل للأطفال دون سن سنة واحدة بسبب خطر التسمم الغذائي .

خلاصة :
بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عام واحد ، يمكن أن نلاحظ فوائد العسل في كونه يعمل كعلاج سعال طبيعي و آمن . تظهر بعض الدراسات أنه أكثر فعالية من أدوية السعال .


فوائد العسل بعيدا عن الغش :

أهم فائدة من فوائد العسل كونه بديل صحي لسكر الطعام .
تأكد من اختيار علامة تجارية ذات جودة عالية ، لأنه قد يتم خلط بعض الأنواع الأقل جودة معه .
ضع في اعتبارك أنه يجب استهلاك العسل باعتدال ، حيث أنه لا يزال مرتفعاً بالسعرات الحرارية و السكر بصفة عامة.
في نهاية اليوم ، العسل هو بديل (اقل ضرر) من سكر الطعام و شراب الذرة عالي الفركتوز ، و أخيراً ، تكون فوائد العسل أكثر وضوحا عندما تحل محل مكون آخر غير صحي .
مشاركة
جميع الحقوق محفوظة لــ كيف 2018 ©